ترفية

استعد لاستقبال نسخة أصغر من نفسك مع النظام النباتي.. دراسة حديثة تكشف مفاجأة

أظهرت دراسة جديدة أن الانتقال إلى نظام غذائي نباتي لمدة شهرين فقط يمكن أن يقلل من العمر البيولوجي للإنسان، مما يشير إلى تحسن في الصحة على المستوى الخلوي.

وقام فريق من العلماء بفحص ‘مؤشر صحة الخلايا’، وكيف يمكن للنظام الغذائي أن يؤثر على الصحة الخلوية على المستوى الجزئي. ففي حين أن تاريخ الميلاد يحدد عمر الإنسان العددي أو الزمني، فإن حالة خلاياه وأنسجته وأعضاء جسمه تمنح قراءة لعمره البيولوجي.

في هذه الدراسة، قارن الباحثون بين مجموعة من الأشخاص الذين اتبعوا نظامًا غذائيًا نباتيًا ومجموعة أخرى اتبعت نظامًا غذائيًا يحتوي على اللحوم. بعد ثمانية أسابيع، لوحظ انخفاض في ‘العمر البيولوجي’ لدى الأشخاص الذين اتبعوا النظام النباتي.

وعلى الرغم من أنه لا يوجد الكثير مما يمكن فعله بشأن الأرقام الموجودة على بطاقات أعياد الميلاد والتي تتغير مع كل عام يمر، إلا أنه يمكن التحكم في مدى سرعة التقدم في العمر بيولوجيا.

من جانبه، قال بايل سين، من برنامج الأبحاث الداخلية التابع للمعهد الأمريكي الوطني للشيخوخة، والذي لم يشارك في هذه الدراسة الأخيرة: إن ‘العمليات فوق الجينية تخضع لسيطرة دقيقة في جسم الإنسان، وتتأثر أيضًا بشكل كبير بالبيئة’، موضحا أنه تم افتراض أن الشخص ‘ذهب إلى الشاطئ وتعرض للكثير من الأشعة فوق البنفسجية، فإن مناطق معينة من جينومات خلايا الجلد ستتفاعل مع الأشعة فوق البنفسجية وتؤدي إلى ظهور أعراض ثانوية ربما لا تكون جيدة للبشرة’.

النظام الغذائي النباتي

واكتشف الباحثون أنه في حين بدأ التوائم التجربة بدرجات أساسية مماثلة، فإن أولئك الذين يتبعون النظام الغذائي النباتي كان لديهم تغييرات كبيرة في العلامات التي تدعم العمر البيولوجي عند علامة الثمانية أسابيع.

كما لاحظوا تغييرات كبيرة باستخدام ساعات العمر الجينية بين التوائم المتطابقة الأصحاء، مما يشير إلى فوائد قصيرة المدى لنظام غذائي نباتي مقيد السعرات الحرارية مقارنة بنظام غذائي يعتمد على اللحوم والأسماك.

وبشكل عام، شهدت المجموعة، التي تلقت نظامًا غذائيًا نباتيًا انخفاض في عمرها البيولوجي بمعدل 0.63 سنة (أو ما يزيد قليلاً عن 7.5 شهرًا) في ثمانية أسابيع فقط.

كما كان هناك انخفاض في العمر البيولوجي لكل شخص مقارنة بعمره الزمني، والذي يعادل 0.0312 وحدة. في الأساس، يُترجم هذا إلى أن هؤلاء المشاركين أصبح لديهم أعمار بيولوجية أقل مما هو متوقعًا من شخص في عمرهم الزمني.

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى