تعاني البورصات العالمية من خسائر كبيرة

شهدت بورصات العالم خلال يوم الجمعة 2 أغسطس 2024 انخفاضًا في الأسعار بسبب المخاوف المتزايدة من دخول الولايات المتحدة في حالة ركود، وهي دولة تمتلك أكبر اقتصاد في العالم.

بيانات سوق العمل الأمريكي

كشفت بيانات مكتب إحصاءات العمل أن الاقتصاد الأمريكي أضاف 114 ألف وظيفة فقط خلال يوليو الماضي، مقارنة بـ 179 ألف وظيفة في يونيو، وأقل من التوقعات التي كانت تبلغ 176 ألف وظيفة.

كما ارتفع معدل البطالة إلى 4.3%، وهو أعلى مستوى له منذ أكتوبر 2021، بعد أن كان 4.1% في يونيو، وذلك في مقابل توقعات الفيدرالي بأن يصل متوسط البطالة لهذا العام إلى 4%.

أداء الأسواق الأمريكية

تأثرت الأسواق الأمريكية بشكل كبير بهذه البيانات، حيث تراجع مؤشر ناسداك بنحو 2.5% في ختام جلسة الجمعة، بينما انخفض مؤشر داو جونز بنسبة 1.5%، وتراجع مؤشر ستاندرد آند بورز بنحو 1.9%.

تأثير على الأسواق الأوروبية

وامتدت موجة الخسائر إلى البورصات الأوروبية، حيث هبط مؤشر ‘ستوكس يوروب 600” بنسبة 2.8%، وانخفض مؤشر داكس الألماني بنسبة 2.4%، وتراجع مؤشر كاك 40 الفرنسي بنسبة 1.6%، كما انخفض مؤشر فوتسي 100 البريطاني بنسبة 1.3%.

أداء الأسواق الآسيوية

في آسيا، هبط مؤشر نيكي الياباني بنحو 6%، كما تراجع مؤشر توبكس بنسبة 6.2%، مسجلاً أسوأ أداء يومي له منذ ثمانية أعوام.

تعكس هذه التراجعات الواسعة في الأسواق العالمية المخاوف المتزايدة من دخول الاقتصاد الأمريكي في مرحلة ركود، ما يؤثر بشكل كبير على الاقتصاد العالمي وأسواق المال في مختلف المناطق.

 

 

Exit mobile version