الأكثر نشاطا في أوروبا.. ثوران بركان إتنا وإجراء عاجل في إيطاليا

لا بأس! فهل تحتاج مساعدة بتحرير أو كتابة محتوى معين؟ تواصل معي إذا كان لديك أي استفسار.

قررت السلطات الإيطالية، تقليص حركة الطيران من وإلى جزيرة ‘صقلية’ إلى حد كبير جراء ثوران بركان جبل «إتنا»، وهو البركان الأكثر نشاطا في أوروبا.

بركان «إتنا»

وذكرت شبكة يورو نيوز في نشرتها الإنجليزية، اليوم الأحد، أن مطار كاتانيا- فونتاناروسا الدولي الرئيسي بالجزيرة أرجأ كافة الرحلات الجوية بسبب الأدخنة الكثيفة المنبعثة من البركان والتي تعيق الرؤية بشكل كبير، كما قلص عدد رحلات الوصول إلى 6 رحلات فقط كل ساعة، كما حولت السلطات مسار عدة رحلات إلى مطارات أخرى بأنحاء مختلفة من الجزيرة السياحية، ويعد هذا الثوران هو الرابع من نوعه للبركان خلال شهر واحد.

تسونامي البحر المتوسط

كشف الدكتور تحسين شعلة خبير المناخ، عن الظواهر الجوية المتوقعة خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى تأثير الظواهر الطبيعية على حالة الطقس في مصر ودول العالم.

وقال تحسين شعلة خلال مداخلة هاتفية مع رشا مجدي ونهاد سمير ببرنامج «صباح البلد»، والمذاع على NNi مصر، إن هناك نشاط لحركة الزلازل والبراكين في البحر المتوسط خلال الفترة الحالية، مشيرًا إلى أن هذه الظواهر تحدث بالقرب من جزيرة كريت باليونان، متابعا: إيطاليا تشهد نشاطا كبيرا لحركة البراكين مما تؤدي إلى حدوث ظاهرة المد والجزر أو ارتفاع ظاهرة الموج بصورة غير متوقعة، كما أن حدوث زلزال في البحر المتوسط يؤدي إلى ارتفاع الموج لـ6 أمتار على الأقل.

وأكمل: اليونان وإيطاليا أكثر الدول المتأثرة بحركة الزلازل والبراكين بسبب ارتفاع الموج بنسب عالية، ومصر من الدول القليلة التي تتأثر بهذه الزلازل ولكن بصورة ضعيفة، موضحا أن البحر المتوسط منطقة نشطة للبراكين والزلازل مما يؤدي إلى ارتفاع الموج وظهور كائنات غريبة تخرج للشواطئ، مشيرًا إلى أن قوة الزلازل في البحر المتوسط تتفاوت درجتها بين 3 إلى 5 درجات.

وأشار تحسين شعلة إلى أن ظاهرة المد والجزر ظاهرة طبيعية لا تدعو للقلق، لافتًا إلى أن تنبؤات العالم الهولندي حول حدوث تسونامي في البحر المتوسط لا يمكن أخذها بعين الاعتبار، مؤكدًا أن حدوث تسونامي يسمى ببركان البحر الأبيض المتوسط لو حدث له انفجار سوف يؤدي إلى كارثة وغرق العديد من المدن.

 

Exit mobile version