مال واعمال

أوبك تبقي على سياسة إنتاج النفط الحالية دون تغيير

أعلن اجتماع وزراء دول أوبك+ عن تثبيت سياسة إنتاج النفط الحالية، والتي تشمل استمرار خطة تخفيض الإنتاج تدريجياً ابتداءً من شهر أكتوبر.

وعُقد الاجتماع عبر الإنترنت اليوم الخميس للجنة المراقبة الوزارية المشتركة لمنظمة الدول المصدرة للبترول وحلفائها بقيادة روسيا، والمعروفة بتحالف أوبك+.

وتنص خطة الإنتاج الحالية، التي تم الاتفاق عليها في يونيو، على أن تقوم أوبك+ بإلغاء تدريجي لتخفيضات الإنتاج البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا على مدى عام، من أكتوبر 2024 إلى سبتمبر 2025.

وأوضحت أوبك+ في بيان لها أن الأعضاء الذين اتفقوا على هذه التخفيضات “أكدوا أن إنهاء التخفيضات الطوعية يمكن تأجيله مؤقتًا أو التراجع عنه بناءً على ظروف السوق”.

شهدت أسعار النفط انخفاضًا من أعلى مستوياتها هذا العام، التي تجاوزت 92 دولارًا للبرميل في أبريل، إلى أقل من 82 دولارًا بسبب ضغوط الطلب، ومع ذلك، تلقت الأسعار دعمًا هذا الأسبوع نتيجة للتوترات المتزايدة في منطقة الشرق الأوسط.

حاليًا، يقوم تحالف أوبك+ بتقليص الإنتاج بواقع 5.86 مليون برميل يوميًا، وهو ما يعادل حوالي 5.7% من الطلب العالمي، ضمن سلسلة من الإجراءات التي تم الاتفاق عليها منذ أواخر عام 2022.

وفي اجتماعه الأخير في يونيو، اتفق التحالف على تمديد تخفيضات قدرها 3.66 مليون برميل يوميًا حتى نهاية 2025، وكذلك تمديد أحدث التخفيضات البالغة 2.2 مليون برميل يوميًا من قبل ثمانية أعضاء حتى نهاية سبتمبر 2024.

أشار البيان إلى أن اجتماع اليوم الخميس أكد أيضًا التزام العراق وقازاخستان وروسيا الكامل بتخفيضات الإنتاج المتفق عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى