ترفية

موعد صيام عاشوراء.. ما تنسوش النبي وصى بيه

مع اقتراب يوم عاشوراء، يتزايد اهتمام المسلمين بمعرفة موعد صيام هذا اليوم المبارك وكيفية الاستفادة منه لتحقيق الأجر والثواب. يُعتبر صيام يوم عاشوراء من السنن المؤكدة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويكفّر الله تعالى فيه ذنوب السنة الماضية لمن يصومه بإخلاص.

يتطلع المسلمون في جميع أنحاء العالم إلى صيام يوم عاشوراء، وهو اليوم الذي يوافق العاشر من شهر محرم في التقويم الهجري. وفقاً لأحد علماء وزارة الأوقاف، الشيخ أحمد سعيد رماوي، يُستحب صيام يوم عاشوراء تيمناً بسنة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم، ويُستحب أيضاً صيام يوم قبله (تاسوعاء) أو يوم بعده (الحادي عشر من محرم) لتعظيم الأجر.

فضل صيام يوم عاشوراء

يشكل صيام يوم عاشوراء فرصة عظيمة للمسلمين لنيل الأجر والمغفرة، إذ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن صيام هذا اليوم يكفِّر ذنوب السنة الماضية. يعتبر هذا اليوم من الأيام التي ينبغي للمسلمين اغتنامها بالصيام والدعاء، تقرباً إلى الله وطلباً لمغفرته.

أفضل الأدعية ليوم عاشوراء

إليك بعض الأدعية المستجابة في يوم عاشوراء:

  • “اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ بِحَقِّ مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ عَلَيْكَ أَنْ تُصَلِّيَ عَلَى مُحَمَّدٍ وَ آلِ مُحَمَّدٍ، وَأَنْ تَجْعَلَ النُّورَ فِي بَصَرِي، وَالْبَصِيرَةَ فِي دِينِي، وَالْيَقِينَ فِي قَلْبِي، وَالْإِخْلَاصَ فِي عَمَلِي، وَالسَّلَامَةَ فِي نَفْسِي، وَالسَّعَةَ فِي رِزْقِي، وَالشُّكْرَ لَكَ أَبَدًا مَا أَبْقَيْتَنِي”.
  • “اللّهُمَّ إنّي أسألُكَ الْيُسْرَ بَعْدَ الْعُسْرِ ، وَ الْفَرَجَ بَعْدَ الْكَرْبِ ، وَ الرَّخاءَ بَعْدَ الشِّدَةِ”.
  • “اللهم طهرني من الذنوب والخطايا اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس”.

احرص على اغتنام الفرصة

يعد يوم عاشوراء فرصة عظيمة للمسلمين للتقرب إلى الله من خلال الصيام والدعاء. لذا، احرص على عدم تفويت هذه الفرصة واحرص على صيام يوم عاشوراء وأيام تاسوعاء والحادي عشر من محرم إذا أمكنك، حتى تنال الأجر والثواب العظيم.

صيام يوم عاشوراء.. دار الإفتاء بتوضح ليه بنصومه وإيه الأدعية اللي ندعيها فيه

عايز تعرف .. متى يوم عاشوراء 2024 وأحلى الأدعية من القرآن والسنة

صيام يوم عاشوراء.. تعرف على الفضائل وحكم صيامه بدون تاسوعاء من دار الإفتاء المصرية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى