ترفية

عايز تعرف .. متى يوم عاشوراء 2024 وأحلى الأدعية من القرآن والسنة

مع بداية العام الهجري الجديد 1446، يبحث العديد من المسلمين عن تاريخ يوم عاشوراء لعام 2024، هذا اليوم الذي يصادف العاشر من محرم وله فضل عظيم في الإسلام.

و يأتي يوم عاشوراء في كل عام في العاشر من محرم، والذي يصادف هذا العام يوم الثلاثاء 16 يوليو 2024. يُعتبر هذا اليوم من الأيام المقدسة في الإسلام وله أهمية كبيرة تعود إلى عدة أسباب تاريخية ودينية.

أهمية يوم عاشوراء

صيام يوم عاشوراء هو سنة نبوية فعلية عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، وله فضل كبير في تكفير ذنوب السنة الماضية. فعن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: “قدم النبي صلى الله عليه وآله وسلم المدينة فرأى اليهود تصوم يوم عاشوراء، فقال: ما هذا؟ قالوا: هذا يوم صالح، هذا يوم نجى الله بني إسرائيل من عدوهم، فصامه موسى، قال: فأنا أحق بموسى منكم، فصامه، وأمر بصيامه” (رواه البخاري).

أدعية مستحبة في يوم عاشوراء

من الأدعية المستحبة في يوم عاشوراء:

  1. “اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك المنان يا بديع السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.”
  2. “إلهي كم من شيء غبت عنه فشهدته فيسرت فيه المنافع، وحفظت عني فيه الغيبة، ووقيتني فيه بلا علم مني، ولا حول ولا قوة إلا بك، فلك الحمد على ذلك.”

صيام يوم تاسوعاء

 يستحب أيضًا صيام يوم تاسوعاء الذي يوافق التاسع من محرم، وذلك لمخالفة اليهود الذين يصومون يوم عاشوراء فقط. صيام هذا اليوم له فضل كبير أيضًا ويعتبر من السنن المؤكدة.

صيام يوم عاشوراء.. تعرف على الفضائل وحكم صيامه بدون تاسوعاء من دار الإفتاء المصرية

دعاء يوم عاشوراء مستجاب.. الدعاء اللي هيفتح لك أبواب الرزق وافضل مجموعة من الأدعية المستحبة ليوم عاشوراء

عايز تعرف موعد يوم عاشوراء 2024؟ دار الإفتاء المصرية قالت إيه بعد رؤية الهلال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى