مال واعمال

ليه الذهب أرتفع.. أسعار الذهب تسجل ارتفاعًا بعد تراجع التضخم الأمريكي وتوقعات خفض الفائدة

شهدت الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي أول ارتفاع أسبوعي لسعر أونصة الذهب بعد ثلاثة أسابيع متتالية من التراجع، هذا الارتفاع جاء في ظل تماسك الأسواق بتوقعات خفض أسعار الفائدة الأمريكية، وذلك بعد صدور بيانات التضخم الضعيفة عن الاقتصاد الأمريكي.

تفاصيل الارتفاع في أسعار الذهب

سجلت أونصة الذهب ارتفاعًا بنسبة 1.7% خلال الأسبوع الماضي، حيث بلغ أعلى مستوى لها 2341 دولارًا للأونصة، وأغلقت تداولات الأسبوع عند 2332 دولارًا للأونصة. هذا الارتفاع جاء بعد ثلاث أسابيع من الهبوط منذ أن سجلت الذهب أعلى مستوى تاريخي عند 2450 دولارًا للأونصة، وفقًا للتحليل الفني لجولد بيليون.

بيانات التضخم وتأثيرها على الفائدة

خلال الأسبوع الماضي، صدرت بيانات مؤشر أسعار المستهلكين لشهر مايو في الولايات المتحدة، والتي أظهرت تراجعًا في معدلات التضخم. هذه البيانات عززت توقعات الأسواق بخفض الفائدة من قبل الفيدرالي، مما كان له تأثير إيجابي كبير على أسعار الذهب ودفعها للارتفاع.

تأثير اجتماع البنك الفيدرالي

على الرغم من ذلك، تأثرت أسعار الذهب بشكل سلبي بعد صدور نتائج اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي، حيث فقد الذهب جزء كبير من مكاسبه. أعلن الفيدرالي عن توقعات أعضائه الذين يرون خفضًا واحدًا فقط للفائدة خلال عام 2024 بمقدار 25 نقطة أساس. وأشار رئيس البنك الفيدرالي، جيروم باول، إلى ضرورة انتظار المزيد من الأدلة على تراجع التضخم بشكل مستدام، وأن بيانات التضخم التي صدرت لم تغير من رأي أعضاء البنك.

بيانات مؤشر أسعار المنتجين

في اليوم التالي، صدرت بيانات مؤشر أسعار المنتجين عن الولايات المتحدة الأمريكية وأظهرت انخفاضًا غير متوقع، مما يدل على تراجع ضغوط الأسعار في الأسواق الأمريكية. هذا الأمر أعاد رهانات خفض أسعار الفائدة إلى الواجهة من جديد.

توقعات الأسواق لخفض الفائدة

تترقب الأسواق المزيد من الإشارات من التعليقات القادمة من أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي، لكن بشكل عام يبقى السوق مهيأ لخفضين لأسعار الفائدة هذا العام، بسبب تراجع أرقام التضخم وتحركها في الاتجاه المرغوب للبنك الاحتياطي الفيدرالي. وفقًا لأداة CME FedWatch لتوقع الفائدة الأمريكية، يرى المتداولون احتمالًا بنسبة 67% لخفض أسعار الفائدة في سبتمبر، مقارنة بـ 63% قبل صدور بيانات أسعار المنتجين.

يظل الترقب سيد الموقف في الأسواق المالية، مع استمرار مراقبة البيانات الاقتصادية وتعليقات أعضاء البنك الاحتياطي الفيدرالي. وبينما تبقى التوقعات بخفض الفائدة قائمة، يواصل المستثمرون توجيه أنظارهم نحو أي تطورات جديدة قد تؤثر على حركة أسعار الذهب.

يمكنك الاطلاع على سعر جرام الذهب في مصر من خلال الموضوع التالي أسعار الذهب اليوم في مصر عيار 21 بالمصنعية اليوم السبت 15 يونيو 2024 جرام الذهب اليوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى