ترفية

حكم صيام يوم عرفة للحاج وأجمل الأدعية في هذا اليوم المبارك

يوم عرفة هو يوم عظيم يحرص فيه المسلمون على التقرب إلى الله بالدعاء والصيام لغير الحجاج. وعلى الحجاج أن يتركوا الصيام إن كان سيضعفهم عن أداء مناسكهم، وليستغلوا هذا اليوم في الدعاء والاستغفار.

الحكم الشرعي لصيام يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة من أعظم أيام السنة، وقد يتساءل الكثيرون عن حكم صيام هذا اليوم، خاصة للحجاج. أوضحت دار الإفتاء المصرية أن صيام يوم عرفة مشروع لغير الحاج، إذ يعد من أفضل الأيام التي يكثر فيها العتق من النار. فقد روى مسلم في صحيحه عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم قوله: “مَا مِنْ يَوْمٍ أَكْثَرَ مِنْ أَنْ يُعْتِقَ اللهُ فِيهِ عَبْدًا مِنَ النَّارِ مِنْ يَوْمِ عَرَفَةَ”.

أما بالنسبة للحاج، فقد بينت دار الإفتاء أنه غير مستحب صيامه، وذلك لأن الصيام قد يضعفه عن الدعاء والوقوف بعرفة، ومن الأفضل أن يترك الصيام في هذا اليوم إذا كان سيتسبب في ضعف جسمه، خاصة إذا لم يصل إلى عرفات إلا ليلاً.

أجمل الأدعية ليوم عرفة

يحرص المسلمون على الإكثار من الدعاء في يوم عرفة، ومن أفضل الأدعية المستحبة في هذا اليوم:

  1. دعاء التوجه إلى الله:

    “اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل، أو أَزل أو أُزل، أو أَظلِم أو أُظلم، أو أَجهل أو يُجهل علي، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا، وأنت تجعل الحزن سهلًا إذا شئت سهلًا.”

  2. دعاء الاستغفار وطلب الرحمة:

    “اللهم يا ذا الرحمة الواسعة، يا مطلعاً على السرائر والضمائر والهواجس والخواطر، لا يعزب عنك شيء، أسألك فيضة من فيضان فضلك، وقبضة من نور سلطانك، وأنسًا وفرجًا من بحر كرمك، أنت بيدك الأمر كله ومقاليد كل شيء، فهب لنا ما تقر به أعيننا، وتغنينا عن سؤال غيرك، فإنك واسع الكرم، كثير الجود، حسن الشيم، في بابك واقفون، ولجودك الواسع المعروف منتظرون يا كريم يا رحيم.”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى