موجز الاخبار

الحكومة تلغي الدعم على السلع التموينية .. واعطاء كل أسرة 5000 جنيه دعم نقدي بدلا من بطاقة التموين

أعلنت الحكومة اليوم عن مقترح جديد لتطوير منظومة الدعم التمويني، حيث يتمثل هذا المقترح في استبدال الدعم العيني بمبلغ نقدي لكل فرد من مستحقي الدعم، وقد أوضح المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، المستشار محمد الحمصاني، خلال مداخلة ببرنامج “الحياة اليوم” تفاصيل هذا المقترح الذي يهدف إلى ضمان وصول الدعم لمستحقيه بفاعلية أكبر.

استبدال الدعم العيني بالدعم النقدي

أوضح الحمصاني أن الفكرة تعتمد على منح كل فرد من أفراد الأسرة مبلغًا نقديًا محددًا بدلاً من الحصول على حصص تموينية. فعلى سبيل المثال، إذا كانت الأسرة مكونة من خمسة أفراد، ستحصل على 5000 جنيه شهريًا، حيث يُخصص لكل فرد 1000 جنيه.

موقف الحكومة من إلغاء الدعم العيني

نفى الحمصاني ما تردد في نوفمبر 2023 حول إلغاء الدعم العيني للسلع التموينية وتحويله إلى دعم نقدي، وكان وزير التموين، علي المصيلحي، قد أشار في تصريحات سابقة إلى توجه الوزارة نحو تحويل الدعم السلعي إلى نقدي، ما أثار ردود فعل متباينة بين مؤيد ومعارض.

مستقبل دعم رغيف الخبز

وفيما يتعلق بدعم رغيف الخبز، أكد الحمصاني أن الدولة ستستمر في تقديم الدعم، مشيرًا إلى أهمية العمل على تقليل الفجوة المالية بشكل تدريجي حتى تتمكن الدولة من تحمل الأعباء المتزايدة، وأكد أن دعم رغيف الخبز سيظل مستمرًا نظرًا لأهميته الكبيرة.

تصريحات رئيس الوزراء حول منظومة الدعم

أكد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، على أهمية حديث الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح المشروعات الخاصة بجنوب الوادي وتوشكى، والذي تطرق فيه إلى الأعباء التي تتحملها الدولة نتيجة لدعم المنتجات الرئيسية، وأوضح مدبولي أن هذا الحديث يقود إلى ضرورة مراجعة منظومة الدعم بشكل عام، وخاصة دعم رغيف الخبز الذي شهد زيادة كبيرة في فاتورة الدعم قبل جائحة كورونا.

وأشار مدبولي إلى أن مصر تنتج 100 مليار رغيف مُدعم سنويًا، وتبيع الدولة الرغيف بسعر 5 قروش، مما يجعل إجمالي العائد من هذه الكمية 5 مليارات جنيه فقط، وهذا ما يستدعي تحركًا يتناسب مع الزيادات الكبيرة في التكاليف.

من خلال هذا التحرك، تسعى الحكومة إلى تحسين كفاءة منظومة الدعم وضمان وصوله إلى مستحقيه، مع مراعاة الحفاظ على استقرار الأسعار الأساسية وتقديم الدعم المالي اللازم للأسر المستحقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى